آخر التحدثيات

أفلام شاهدتها الأسبوع الماضي



كما يبدو من العنوان قررت إضافة بعض آرائي الشخصية هنا لسبب ما رغم أني أشك باستمراري أسبوعيا

The Lies She Loved (2018)

منذ مدة وأنا أعاين البوستر وأرى الجمال فيه ولكني أتجنب الفيلم. رغم ظهور إيسي القليل لكن كان حضوره عالقا بمؤخرة ذهني طوال الفيلم في المشاهد من دونه.

سر البطل كان محطما ويكسر القلب ورفع من تقييمي للفيلم. سأظل على الدوام ممتنة لتذكير اليابانيين بمعاناة النساء الحديثات العهد بالأمومة ومصاعب الأمومة بشكل عام للأسف الجمهور العربي معظمه لا يفهم هذا ويشير إشارات مؤسفة نحو هذا الموضوع.

ما أخذه على الفيلم تسويقه على أنه عمل من بطولة ناغاساوا ماسامي وتاكاهاشي إيسي فقط، دور كوتارو يوشيدا مهم وله ثقل في الفيلم أعجبني نوعا ما، لديه مهارات رائعة بالتمثيل ولطالما أضاف حضورا مميزا لكل عمل يقوم به.

لكن بأي حال لم يهدف الفيلم ليكون عملا من النوع الثقيل أو الذي يحاول أن ينافس على الجوائز، وأجد ذلك مناسبا لحجم القصة وإجمالا كان لا بأس به.

من لديه صور جلسات التصوير بين ماسامي وإيسي فليضعها في التعليقات.



 Until I meet my september love (2019)
لا أعلم ما السر لكن في الشتاء أصبحت تروق لي كثيرا مشاهدة ايسي تاكاهاشي.
ربما لأنه يظهر بأعمال تلفزيونية في الشتاء عادة؟ ربما يعلم المنتجون أن له جاذبية في الشتاء فيختارونه لهذا الموسم؟
من بين جميع ممثلي العالم يعجبني الممثلين اليابانيين أكثر حينما يمثلون دور الرجل الخجول المتردد المنغلق  ويروقني كيف أنهم يقدمونهم بطريقة طبيعية من دون إشارات وقحة كل دقيقة عن طبيعة الشخصيات الانطوائية (introvert).

أحببت في الفيلم أن البطل مشط شعره من تلقاء نفسه من دون أي إشارة أو تلميح من البطلة، التغيير الذاتي أجمل بكثير من أي مشهد" make-over" تقدمه الرومانسية الغربية.
مشهد كلمة "كيتشي" كان لطيف جدا أيضا. هارونا كاواغوتشي كانت جميلة ومناسبة للدور خلافا لتوقعاتي، لديها إنسجام جيد مع الممثلين الذين تظهر معهم مما شاهدته حتى الآن.
 إجمالا فيلم خفيف واندهشت لقصر مدته مقارنة بمعظم الأفلام اليابانية، الصراحة عليهم تعلم تقصير مدة الفيلم طالما لا يهدف ليكون "آرت هاوس" وما شابه.

ما أضحكني أن هذا الفيلم وما قبله (الأكاذيب التي أحبتها) يتشابهان من ناحية ترتيب القصة عن امرأة تبحث أو تتقصى عن حياة رجل، الأخرى تتبعه بكل مكان بعد العمل وفي كل من الفلمين يمنح تاكاهاشي في نهاية الفيلم 10 دقائق يظهر فيها قوة تمثيله بمشهد درامي، بالإضافة إلى وجود الممثلة رينا كاواي بكلا العملين. 



Whisper of the Heart (1995) 
فيلم آخر شاهدته لأجل إيسي تاكاهاشي لكن هذه المرة لأجل صوته بالطبع لأن الفيلم أنمي..
هذا الفيلم من أكثر الأعمال رومانسية من بين ما شاهدت، مع دخولي في منتصف الثلاثينات كنت أجزم أني لن أتأثر برومانسية العمل لأنه عن طلاب مدرسة لكن بالنهاية استسلمت لجمال علاقتهم..
دمعت عيني وتمنيت لو شاهدته في مراهقتي أشعر أنه كان سيساعدني على التفكير بشكل أفضل في بعض الأشياء التي لم أحصل على نصح حولها لكن لمعرفتي بنفسي من ذلك الوقت أظنني كنت سأحسبه مملاً ، حينها كانت تجذبني أفلام الأكشن والرعب والخيال والخيال العلمي أكثر من غيرها مع بعض الأفلام التاريخية. 
في الواقع هذه المرة الثانية التي أشاهده، أول مرة شاهدته كانت بدبلجة إنكليزية وأظن أني لم أشاهده كاملا أنما مقاطع من البداية والمنتصف والنهاية وأذكر جيدا ردة فعلي نحوه بقولي "ليش اليابانيين أفلامهم مملة" نفس ردة الفعل التي أطلقتها سابقا على "قلعة هاول المتحركة" و"المخطوفة" مشكلتي أني لم أعطهم فرصة حقاً ولم أجلس وأحاول الانسجام معهم بدل إطلاق أحكام مسبقة..
على أي حال تغير هذا الآن بعد أن نضجت وصرت أقل تحاملاً على الأشياء التي تختلف عن ما اعتدت عليه.

أعود للكلام عن سبب مشاهدته هذه المرة، صوت تاكاهاشي مختلف عن الحالي لكن إذا أصغيتم جيدا ستلاحظون نبرته وبعض من طريقة لفظه وإلقائه للكلمات. كان سِنّه عند صنع هذا الفيلم 15 سنة فقط!

هذا الفيلم هو الأفضل بين ما شاهدت هذا الأسبوع. 





From Up on Poppy Hill 2011
بعد فيلم Whisper of the Heart قررت حان وقت مشاهدة فيلم آخر من أستديو جيبلي لطالما خططت لمشاهدته لأن مؤدي صوت شخصية البطل هو "أوكادا جونيتشي"، أي شخص يعرف مدونتي وما أترجم فيها لابد أنه لاحظ ترجمتي لعدد من أفلام من بطولته.
لم يكن هذا الفيلم بقوة السابق مع أنه يحمل نفس الروح وله نفس النمط تقريباً. لكني استمتعت كثيرا بمشاهدته. ناغاساوا ماسامي قدمت صوت البطلة بطريقة طبيعية رائعة. في الواقع ما حلا الفيلم وما جعلني أبتسم وأضحك جذلاً هو تخيلي لأوكادا جونيتشي وناغاساوا ماسامي بدورهما هنا في الواقع بشكليها من المراهقة بالطبع مع تسريحاتهم من الانمي (بالأخص لأن أوكادا في مراهقته كان شعره النمط المعتاد لأيدول جوني) ولا تتخيلون مقدار ما تمنيت لو أنهم جعلوه فيلما واقعيا من بطولة هذين الاثنين، حتى فيلم ويسبر أوف ذا هارت تخيلته ببطولة تاكاهاشي وزاد متعة المشاهدة عندي بمقدار كبير وفهمت سبب اعتراض اليابانيين على أخبار اللايف أكشن من المانغا وكيف أنهم لا يرغبون بتغيير صورة بطل الأنمي التي على شكل تاكاهاشي في أذهانهم.
(عندما نشر خبر الللايف صعد اسم الفيلم في ترند اليابان على تويتر ورافقه اسم تاكاهاشي ايسي حيث كتبوا تغريدات عن مناسبته للدور).


Drive my Car 2021
هذا الفيلم حاز وما يزال في طريقه لحيازة الجوائز الدولية. آخرها جائزة أفضل فيلم أجنبي بالنسخة الأخيرة لجوائز الغولدن غلوب الأمريكية وأيضا أول فيلم غير ناطق بالإنكليزية يحوز جائزة أفضل فيلم من ثلاث اتحادات للنقاد من بين أربعة في الولايات المتحدة لينضم إلى سبعة أفلام جميعها أمريكية حازت على تفضيل هذه الاتحادات بالعام نفسه.
والجميل أيضا التقدير الذي ناله بطله "نيشيجما هيديتوشي" وما يزال يناله والذي يبدو لي أن فانز الجيدراما لديهم مشكلة معه مع الأسف.

على أي حال، رأيي بصراحة نظرا لطول الفيلم ونوعه ظننت سأشاهده على دفعات لكن اندهشت من نفسي وأنا أتابعه بلا توقف (ذكرني بحالتي مع أفلام شونجي إيواي) وهذا بالعادة علامة جيدة.

السيناريو يعتمد على الحوار بالدرجة الأولى وأظن النقاد متعطشين لهذا النوع كثيرا في هذا الزمن حيث الأفلام لا تجلب الانتباه إلا من خلال "التويستات" أو البدلات الضيقة، هذا النوع من الأعمال يستحق التقدير والعودة للساحة أكثر.
الفيلم عن الرثاء ومواجهة رحيل من لهم البصمة الأقوى في حياة الإنسان. من هذه الناحية لا أستطيع القول أنه ساعدني بشيء كون الأبطال عانوا من أحبائهم في حياتهم وأصابهم الأذى منهم. ما لم أتوقعه أن تدمع عيني أثناء مشهد المسرحية الأخير مع العلم أني أحببت مشهد استماعه لصوت زوجته في السيارة لنفس الأسطر من المسرحية. لذلك تأثرت بطريقة أخذتني لأفكار يصعب علي الإفصاح عنها وهو ما يظهر أهمية الحصول على ما يماثل الرحلة التي خاضها البطل مع سائقة السيارة، لكنه أمر لا يحصل إلا بالأفلام طبعا.

أما الجزء المتعلق بزوجة البطل، فلم أتوقف عنده كثيرا وأعود لأكرر قصص الخيانة الزوجية تشعرني بالملل، لكن الجزئية المتعلقة بشخصية أوكادا ماساكي كانت مثيرة للاهتمام وأعجبني الانضباط بالتمثيل الذي أظهره ماساكي هنا. ومع أن الشخصيتين مختلفة تماما ما عدا عمل التمثيل، استمررت بالتفكير أنه ربما حصل على الدور بسبب دوره في دراما "لا أستطيع الكتابة".
بالأساس الحديث عن كتابة الدرامات والتلفزيون جعلني أهتم أكثر للفيلم. ميل المخرج للأعمال الطويلة أجده مناسبا لأعمال قناة WOWOW، أرجو أن يعرضوا عليه إخراج إحدى دراماتهم والتي برأيي تنافس الأفلام بجودة نصوصها، بالطبع الجيد منها.

الفيلم لا يناسب الصغار والعائلة إطلاقاً.


Wheel of Fortune and Fantasy 2021

فيلم آخر من المخرج ريوسكي هاماغوتشي من نفس العام. الفيلم مقسم إلى 3 قصص تبدو كثلاثة فصول مسرحية، طبيعة الحوار المسرحي تتجلى بوضوح في القصة الأولى عندما "البطلة" تواجه "البطل" في مكتبه. المخرج لديه نزعة قوية نحو المسرح في أعماله هذه السنة، حتى السيناريو الذي كتبه لفيلم "زوجة الجاسوس" يحوي هذه النزعة. وبشكل عام أشعر هذا الميل للمسرح موجود لدى أغلب المخرجين اليابانيين وما قدمه هاماغوتشي كان أحد أجمل صورها. بالطبع الفيلم لا ينفع للمشاهدة العائلية.

احتوى الفيلم قصص مثيرة للاهتمام اعتمدت على الحوار بالكامل أيضاً، ومجدداً هذه نقطة تحسب له. هل قدم الفيلم لي شيئاً؟ ليس ضروريا أن يقدم لي ولكنه بالتأكيد لم يحفر في ذاكرتي شيئاً.

لكنه فيلم جيد لمن يهتمون بالجوانب الفنية وأساليب كتابة النصوص ربما؟

هذا الفيلم ودرايف ماي كار سيعجب بها حتما قراء الروايات وأعني بهم قراء الروايات الحقيقية ليس ذلك النوع الشعبي الذي يبدو مثل سيناريوهات الأفلام الهوليوودية. 

About N_dorama

N_dorama
Recommended Posts × +

0 comments:

إرسال تعليق