آخر التحدثيات

حقائق؟

 


هذا كلام كتبته قبل مدة طويلة ولم أنشره لسبب لا أذكره ...


لقلة الكتابة عن صناعة الترفيه اليابانية، انتشرت مفاهيم وأفكار مغلوطة اخترعها البعض ونشروها على أنها حقائق.. التالي ردي عليها..


إخراج الدراما اليابانية متنوع بتنوع تصانيفها. ليست جميع الدرامات اليابانية تأتي بقالب إخراجي واحد، هنالك الطريقة التقليدية بالاخراج والتي لم تتغير منذ مطلع الألفية الجديدة وهناك أيضا إخراج سينمائي و بطرق مختلفة عن الدرامات الشائعة لدى المتابعين العرب.

وبكل الأحوال العمل الجيد لا يعيبه "قِدم تصويره" وإلا لما كانت الأفلام القديمة ما تزال تتصدر قوائم الأفضلية للأعمال الخالدة حول العالم. لذا من المتوقع أن غير المطلعين على الأساليب المختلفة بالإخراج يصعب عليهم تقدير جمال الدراما اليابانية.

أما الصورة النمطية عن تمثيل اليابانيين، فهناك ممثلين وممثلات يابانيين ممتازين حصلوا على جوائز عالمية ومعترف بقدراتهم لكن اليابان حالها حال بقية الدول فيها ممثلين جيدين وممثلين سيئين، متابعتك للممثلين السيئين لا تعني عدم وجود الجيدين.

أيضا القول بأن اليابانيين قبيحين هي عنصرية وليست حقيقة. اذا أعجبك فنانين آسيويين مظهرهم يماثل المظهر الغربي فهذا لا يعني أن اليابانيين الذين يحتفظون بالمظهر الآسيوي ليسوا جميلين.

عندما يكون شرطك لمتابعة الأعمال الآسيوية أن يكون الأبطال جميلين لا يعني أن الأعمال التي لا تحتوي على "جميلين" سيئة ولا تستحق المشاهدة. أيضا إنه تفكير عنصري الرغبة بمشاهدة الآسيوين فقط عندما يكونون جميلين.


الأنمي ليس أقوى ما تنتجه اليابان. اليابانيين لم يتركوا الأفلام والدراما وركزوا في الأنمي. 

صناعة الأنمي تعاني من نقص العاملين فيها وأغلقت العديد من استوديوهاتها بسبب انخفاض الأجور فيها.

حقوق قصص المانغا تعود لدور النشر وفناني المانغا لذلك أفلام ودرامات اللايف اكشن ليست مقتبسة من الانمي. استوديوهات الانمي لا تملك حقوق المانغا والمانغا لا تُصنع لغرض تحويلها لأنمي، ليست سيناريو مخصص للانمي إنما هي قصص مصورة والقصص المصورة تحول الى لايف اكشن في كل مكان من العالم.

الأفلام والمسلسلات بالأساس تقسم إلى انيميشين و لايف أكشن بكل دولة لديها صناعة سينمائية قوية.

مصطلح لايف أكشن يقال لأي عمل بممثلين بشر لا رسومات ومستخدم عموما في هوليوود وغيرها ولا يعني بالذات المقتبس من رسوم متحركة أو قصص مصورة. لكن أصبح يستخدم بشكل خاطئ للتعبير عن الأعمال المقتبسة من مانغا.

الفيلم الأعلى ميزانية وإيرادات في العالم كله هو فيلم مقتبس من قصص مصورة (أتكلم عن هوليوود) وأفلام الانيمشين شائعة لديهم كثيرا لم يقل أحد عنهم أن صناعة الأنيمشين تفوقت كما يقال عن اليابان وهو أمر أيضا يعود لتفكير عنصري واستمرارا لحصر غير البيض الغربيين في قالب معين وأنهم لا يستطيعون إنجاز ما أنجزه البيض.

أرى أحيانا البعض يقللون من شأن الأنمي ولا يعتبروه "سينما" وهذا أمر مزعج بالطبع. أفلام الأنمي جزء من السينما اليابانية ودليل على قوتها وكذلك مسلسلات الأنمي جزء من التلفزيون ودليل على قوته. وعندما أقول قوته لا أعني مقارنته مع غيره! لا أحب اللجوء للمقارنات من أجل تلميع فن ما. لكل فن عيوبه ونقاط قوته، الاستمرار بالمقارنة مع فن آخر دليل ضعف وعدم اقتناع يلجأ إليه الشخص ليقنع نفسه ومن حوله على الاستمرار بما يتابعه... مع أنه لا يفترض به أن يحمل كل هذا التفكير الجدي كونه مجرد ترفيه في النهاية..

صناعة الترفيه اليابانية تدعم دور نشر المانغا والعكس صحيح.

أغلب الانميات التي تنتج عن مانغا في بداية نجاحها تعرض في أوقات الفترة الإعلانية لأنها بالفعل عبارة عن دعاية للمانغا. صناعة فيلم او دراما لايف اكشن من المانغا يعتبر عمل داعم ودعائي أكبر غالبا يسهم بزيادة مبيعات المانغا لأن الدرامات تعرض بالوقت الذهبي وهي الأوقات التي تحصل على نسب مشاهدة كبيرة.

المسرح الياباني من أقدم مسارح العالم ولديهم أنواع كثيرة من الفنون المسرحية. من يعتقد أن المسرحيات المقتبسة من انمي (بالأصح مانغا) هي المسرح الوحيد في اليابان جاهل بكل تأكيد، بالأساس هذا النوع يعمل مؤديه مثل الأيدولز ولديهم معجبين وأوتاكو خاصين بهم.

ترديد السلبيات والتقليل من شأن الإيجابيات تعني أنك تكره الدراما اليابانية لذا ربما من الأفضل أن تتوقف عن مشاهدتها. 

المعلومات والحقائق عن فن معين لا تؤخذ من كارهيه أو غير المتعمقين فيه.

من غير المنطقي التركيز على نوع واحد لمتابعة فن ما ثم التشكي من عدم وجود أعمال جديدة بمحتوى جديد يشجع على المتابعة، أقول هذا عن كل فن ليس فقط الياباني، في الواقع أغلب ما قلته ممكن أن ينطبق على بقية الفنون الأسيوية والانتقادات الموجهة لها من أشخاص تائهين يحاولون الاطلاع على هذه الفنون ولكنهم يخرجون بأشياء ناتجة عن نظرة سطحية لها.




About N_dorama

N_dorama
Recommended Posts × +

0 comments:

إرسال تعليق